404
نعتذر , لا نستطيع ايجاد الصفحة المطلوبة
  • العودة الى الصفحة الرئيسية
  • برمجية خبيثة جديدة تنتشر في هواتف الأندرويد تحوله الي جهاز يتجسس عليك

    برمجية خبيثة جديدة تنتشر في هواتف الأندرويد تحوله الي جهاز يتجسس عليك

    برمجية خبيثة جديدة تنتشر في هواتف الأندرويد تحوله الي جهاز يتجسس عليك

    الكثير من الفيروسات تستمر في التطور والتكاثر لتنهم وتسرق البيانات الخاصة بالمستخدمين وقد قمنا في المدونة من قبل بعرض الكثير من الفيروسات التي من دورها تسرق بيانات المستخدم ولكن مع هذها اليروس الخطير والمخيف لا يسرق البيانات هذه المرة ولكنه يخترقها ويتجسس عليها دون علمك .

    والدليل علي ذلك حيث كشفت شركة أمن المعلومات "تريند مايكرو" مؤخرا أن هناك برمجية خبيثة قديمة الصنع تستهدف الهواتف التي تعمل  بنظام التشغيل أندرويد أصبحت تستخدم الأن حيلًا جديدة لتحويل هاتفك أو جهازك الأندرويد إلى أدوات تجسس على المستخدمين مما يحولها ال يجهاز تجسس من خلاله يتجسس عليك المخخترق وأنت لا تعلم .




    هذا الفيروس يعرف باسم  GhostCtrl يسمح للمخترقين بالسيطرة الكاملة على الأجهزة حتى أنها تسمح لهم بالاطلاع على جميع محتويات هاتفك والتجسس علىك دون علمك وعلي باقي المسخدمين  .

    وقال باحثو الشركة اليابانية في منشور خاص بها على مدونتها إنهم قد كشفوا عن ثلاثة إصدارات مختلفة من البرمجية. حيث تم تصميم الإصداران الأوليان لجمع البيانات والتحكم بها عن بعد مستغلا ميزات الهاتف المختلفة أما الإصدار الثالث فهو مختلف بعض الشئ فهو يجمع بين أفضل إمكانات الإصدارين السابقين ومن ثم يضيف المزيد من الأدوات التي تساعد علي الاختراق . وأسوأ ما في الأمر أن الباحثين يتنبؤون بأن الثغرة سوف تستمر في التطور لكي لا يمكن لبرامج الحماية ايقافها .

    ووفقًا للنتائج التي توصلوا إليها، تعد برمجية جوست كنترول امتدادًا لفيروس دودة خبيث يقوم بدوره بسرقة البيانات كان قد انتشر سابقا بين المستشفيات وثغرة OmniRAT سيئة السمعة التي برزت في عناوين الأخبار بعدما أن قيل إنها تسمح  باختراق  حواسب ويندوز وماك ولينوكس عن بعد عن طريق أي جهاز يعمل بنظام أندرويد أندرويد والعكس بالعكس .

    في الغالب يتم تمويه هذه البرامج الخبيثة لتكون في صورة وكأنها تطبيقات مشروعة مثل واتس اب وغيره من التطبيقات الشهيرة التي يستخدمها عدد ضخم من المستخدمين . وحينما يتم تشغيل الفيروس يتجه التطبيق الرئيسي إلى تثبيت تطبيق أندرويد خبيث بصيغة APK ليعمل بعد ذلك في الخلفية دون علمك ولا يملك أيكونة ايقاف لهذا الفيروس .

    وهنا يمكن للمخترقين ومجرمي الانترنت استغلال هذا الباب الخلفي لجعل الأجهزة المصابة تقوم بما يريدون وسرقة والكشف عن ما يرودين كشفه . وحذرت تريند مايكرو من أن الثغرة تسمح بتنفيذ مجموعة كبيرة من الأوامر مما يتيح للقراصنة تحديد واستهداف المحتوى دون موافقتك أو معرفتك بذلك أصلا .

    وقد نشرت الشركة قائمة من الشيفرات التنفيذية التي تسمح للقراصنة بمراقبة البيانات التي تجمعها حساسات الجهاز في الوقت الحقيقي، وتسمح لهم بحذف وتعديل ونقل الملفات المخزنة، والاتصال وإرسال رسائل نصية إلى جهات الاتصال، وجمع معلومات مثل سجلات المكالمات، وسجلات الرسائل SMS، ومدخلات الموقع وكذلك الإشارات المرجعية للمتصفح لذا عليك الحذر من ذلك .

    وبالإضافة إلى كل هذا لاحظ الباحثون أن لـ "جوست كنترول" أيضًا القدرة على إعادة تعيين كلمات السر عن بعد، وتشغيل أصوات مختلفة على الهاتف، وتشغيل الكاميرا، ومراقبة بلوتوث وأكثر من ذلك. ويعني هذا بالأساس أنه بمجرد أن ينجح المهاجم في إصابة النظام، فإن الجهاز يتحول إلى أداة للتجسس على المستخدم.

    كيفية الحماية من هذا الفيروس الخطير .
    ولحل المشكلة توصي تريند مايكرو المستخدمين بتحديث هواتفهم إلى أحدث إصدار من نظام أندرويد على الفور، وتقييد أذونات المستخدم على أجهزتهم الشخصية، وأخذ نسخ احتياطية عن البيانات الشخصية بانتظام .

    إسمي محمود سامي , مصري الجنسية , مهتم بكل أخبار التقنية وأعشق التدوين التقني

    الكاتب : النسر التقني للمعلوميات

    جميع الحقوق محفوظة ل النسر التقني للمعلوميات
    من تعديل وتطوير : Mahmoud Samy